التداول في السوق السعودي | مميزات وأساليب الاستثمار

السوق السعودي تداول هو يعتبر من أكثر الأسواق المالية إقبالا ونشاطًا في منطقة الوطن العربي والشرق الأوسط، ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية تلعب دورًا رئيسيًا في أسواق النفط، بصفتها عضوًا رئيسيًا في منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك )، من خلال مقالنا عن التداول في السوق السعودي سنتعرف على كل التفاصيل عن هذا السوق المالي.

نبذة عن التداول في السوق السعودي مباشر

تداول هي البورصة الوحيدة في البلاد والبورصة الرئيسية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وبدأت نشأة تداول من خلال الخطوات التالية:

  • كان السوق في الغالب غير رسمي خلال سبعينيات القرن الماضي مع 14 شركة فقط مدرجة.
  • وفي عام 1984، أنشأت الحكومة السعودية لجنة من الوزارة في محاولة لتنظيم الأسواق المالية وتطويرها.
  • وفي عام 2003، تم تكوين هيئة خاصة بسوق المال (CMA).
  • وفي عام 2007، تم إنشاء شركة السوق السعودي تداول.

خدمات “تداول”

  • يقدم تداول الأسهم والسندات الإسلامية (المعروفة باسم الصكوك).
  • الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs).
  • الصناديق المشتركة.

وأصبحت تملك ما يقرب من 200 شركة مدرجة للتداول، يعتبر مؤشر تداول جميع الأسهم (TASI) هو مؤشر سوق الأسهم الرئيسي الذي يتتبع أداء جميع الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية.

ومع ذلك ، فإن تداول هي بورصة جديدة نسبيا ومتطورة لا تقدم حتى الآن منتجات المشتقات مثل العقود الآجلة أو الخيارات، وفي نهاية عام 2017 ، وقعت نازداك وتداول اتفاقية لتحويل البنية التحتية لتكنولوجيا ما بعد التجارة في تداول عند اكتماله، مما يسمح للبورصة السعودية بتقديم فئات أصول جديدة إلى السوق.

أهداف السوق السعودي تداول

تتميز السوق السعودي بوجود أهداف تسعى لتحقيقها لكي تتميز في مجال التداول نذكر منها على سبيل المثال لا على سبيل الحصر الآتي:

  • جهودها الدائمة وسعيها المستمر لأن توكن سوق مالي متكامل تستطيع من خلاله تقديم
    كافة الخدمات المالية الشاملة والمختلفة لكي يؤهلها ذلك للمنافسة على المستوى العالمي.
  • توفير السلع والخدمات بالأسواق المالية بشكل يمتاز بدقة وكفاءة عالية تنفرد بهما وهذا ما
    يحقق قيمة مضافة لكافة المستفيدين والمشاركين في السوق.

كيف يرتبط تداول السوق السعودي بالأسواق الأمريكية؟

يرتبط تداول بشكل إيجابي بأسواق الأسهم الأمريكية بسبب ربط العملة، وفي المقابل يُعتقد أن تداول مرتبط بإيجابية كبيرة مع البورصات المجاورة مثل بورصة أبوظبي وسوق دبي للأوراق المالية وسوق البحرين للأوراق المالية، عادة، تؤدي تحركات الأسعار في تداول إلى تحركات مماثلة في هذه البورصات.

لذلك يرتبط السوق السعودي بالسوق الأمريكي بشكل كبير وقوي، فعندما ترتفع معاملات السوق الأمريكي
ترتفع بشكل مباشر كافة المعاملات المالية في الأسواق السعودية.

مزايا السوق السعودي للتداول

تداول السعودية هي أحد الإجراءات لفتح سوق رأس المال لدينا وزيادة المشاركة الدولية هو السماح للإدراج
في القائمة، مما يعني السماح للشركات التي تتداول في البورصة في بلدها الأصلي أن يتم إدراجها في البورصة وتداولها.

  • يتم إدراج المزيد من الشركات في أسواق البورصة خارج بلدانها الأصلية، لذلك فهي تشمل فائدة الحصول على عروض دولية، والوصول إلى المزيد من المستثمرين المحتملين (مما يعني الوصول إلى المزيد من رأس المال).
  • تداول الأسهم في مناطق زمنية متعددة وعملات متعددة (مما يعطي الشركات المصدرة المزيد من السيولة وقدرة أكبر على جمع رأس المال)، مما يساعد على تحسين هيكل حوكمة الشركة، وجذب المزيد من المواهب، واستخدامها كاستراتيجية إعلانية لجذب المستثمرين الأجانب.

من المتوقع أن تضع المملكة العربية السعودية اللمسات الأخيرة على القواعد للسماح بإجراء عمليات تداول متداولة في “تداول” في الربع الثاني من هذا العام، مما سيحفز المزيد من التداول في أكبر سوق للأوراق
المالية في المنطقة.

أعتقد أن هذه الخطوة ستنتقل إلى دول الخليج، حيث أبدت العديد من الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي اهتمامًا بالفعل بإدراج أسهمها في السوق السعودي،  كما تخطط ” السوق السعودية تداول” لفتح الأبواب أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في دول مجلس التعاون الخليجي للوصول إلى السوق الموازية.

 ما هي مخاطر السوق السعودي للتداول؟

  • سياسية إلى حد كبير.
  • زادت الأموال المرتبطة بالحكومة من عمليات شراء الأسهم لدعم السوق، مما يؤكد نفوذها.
  • أيضا على قائمة المخاوف الجيوسياسية حرب المملكة العربية السعودية في اليمن، والتوترات
    مع إيران اللدود، وفرض حظر على جارتها قطر التي استمرت نحو عامين.

لذلك فالعديد من الأشخاص يخشون التعامل مع السوق السعودي بسبب المخاطر التي قمنا بذكرها في السابق.

كيف تستثمر في السوق السعودي تداول اليوم

المملكة العربية السعودية هي الدولة التي تمتلك أكبر احتياطيات النفط في العالم ولديها البورصة الأكثر هيمنة في دول مجلس التعاون الخليجي الست، على الرغم من انخفاض أسعار النفط ووفاة الملك عبد الله، تمكنت البورصة السعودية أو تداول من إظهار انتعاشها في الأسابيع الأخيرة.

تسمح “تداول” فقط للمستثمرين الأجانب المؤسسيين وليس المستثمرين الأفراد، وفقًا لهيئة سوق المال، يجب أن يكون لدى “المستثمر الأجنبي المؤهل” الذي يرغب في المشاركة في السوق المالية السعودية 5 مليارات دولار على الأقل من الأصول الخاضعة لإدارته ويعمل في مجال الأعمال لمدة خمس سنوات على الأقل.

تتضمن الشروط الأخرى  للاستثمار داخل السوق السعودي تداول ما يلي:     

  • يمكن أن يقتصر المستثمرون الأجانب على خمسة بالمائة من الأسهم المصدرة في أي شركة واحدة.
  • يمكن لجميع المستثمرين الأجانب (بما في ذلك المقيمين وغير المقيمين والمقايضات و”المستثمرين الأجانب المؤهلين”) امتلاك ما يصل إلى 49 في المائة كحد أقصى من أسهم
    أي شركة واحدة.
  • يجب على جميع “المستثمرين الأجانب المؤهلين” أن يحصلون على 20 في المائة من أسهم
    شركة واحدة و 10 في المائة من القيمة السوقية الإجمالية (جميع الشركات المدرجة).

تداول العملات والاسهم في السعودية

مؤخرا ومع وجود التقدم التكنولوجي والانترنت اصبح ممكنا للاشخاص المهتمين بالاقتصاد والبورصة! الاستثمار والتدوال من أي مكان, حيث اصبح تداول الاسهم والعملات في السعودية الان يجذب العديد والمزيد من المهتمين بالاستثمار والتداول يوميا! وسنتعرف في هذا المقال الفرق بين تداول العملات في والاسهمفي السعودية.

ما هو تداول العملات في السعودية؟

سوق تداول العملات الرقمية ام العادية و المعروف ايضا بالفوركس وتعني سوق تبادل العملات الاجنبية! وهي سوق غير مركزية وعملية الغرض منها تداول عملة أجنبية أو محلية بأخرى لعدة أسباب لكن غالبا تكون لاسباب تجارية او ربحية! وتعتبر سوق او بورصة تداول هي اكبر سوق في العالم ووفقا لعدة احصائيات من بنوك دولية! فان حجم التبادل التجاري في سوق تبادل العملات يتجاوز يوميا ال 5 تريليونات دولار! مما يجعل هذا السوق هو الاكبر.

من اين اتت فكرة تبادل العملات؟

نشأ سوق تبادل العملات بعد ازمة نيكسون وفك ارتباط الدولار بالذهب عام 1971 ! وسوق تبادل العملات مهم ودائما الغرض من تبادل العملات هو التجارة! فعلى سبيل المثال إذا كنت مواطنا لاحدى الدول وقد قمت بزيارة الى السعودية ايا كان هدفها سياحية او زيارة عمل او زيارة الى الاماكن المقدسة لاقامة الحج والعمرة فانك اذا ما كنت تحمل عملة أجنبية (دولار, يورو, درهم, جنيه) ورغبت بشراء بعض احتياجاتك فانك بحاجة الى تبادل العملة التي تحملها الى الريال السعودي لكي تلبي احتياجاتك وهنا ياتي عدة طرق للتبادل منها التبادل عن طريق البنوك او المؤسسات ولان السوق عرض وطلب فان ارتفاع عملة دولة يرتفع عند قبول الناس على شراءاها او نتيجة لزيادة الناتج المحلي.

تبادل العملات في السعودية – مؤخرا جذب سوق تبادل العملات و الفوركس العديد من الشباب والمستثمرين في المملكة! حيث قدرت بعض الشركات وصول حجم التبادل في سوق الفوركس في السعودية الى 5 مليارات من الدولار الامريكي يوميا.

تداول الاسهم في السعودية

تم طرح تبادل الاسهم في السعودية مع تأسيسها في عام 1984 وتم تغيير الاسم الى شركة تداول في عام 2007 ! واصبح السوق الوحيدة للتداول في المملكة العربية السعودية حيث يأتي حجم التبادل في سوق الاسهم السعودية في المرتبة العاشرة على مستوى العالم, والمعروف ان تداول الاسهم او الاصول هو عبارة عن مبادلة شيء ذات قيمة (سلعة ما او اصل) مقابل كمية من المال وهو بذلك يختلف عن سوق تبادل العملات حيث يتم تداول عملة مقابل عملة, وقد كان تداول الاسهم والاوراق المالية مقتصرا على البنوك والمؤسسات ومع التقدم التكنولوجي والانترنت اصبح متاحا لجميع الراغبين في المداولة حيث اصبح التداول متاحا الكترونيا, حيث تطرح كل شركة اصولها في صورة أسهم او سندات وفقا لقانون كل بورصة وأسس تداولها وبذلك يعبر السهم عن القيمة السوقية للشركة.

كانت هذه معلومات مقالتنا عن التداول في السوق السعودي نرجو أن تكون المعلومات واضحة وشاملة ومفيدة للجميع.

You might also like

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.